New cabinet - Biographies included



Source NNA today

11/07/08 GMT 17:07

(خبر نهائي)
الحكومة الاولى في العهد الجديد ضمت 9 وزراء من الحكومة السابقة
و6 وزراء من حكومات سابقة و14 وزيرا جديدا و8 وزراء من النواب

الصورة التذكارية العاشرة من قبل ظهر الاربعاء في القصر الجمهوري
تليها الجلسة الاولى برئاسة الرئيس سليمان لتشكيل لجنة البيان الوزاري

سبق الاعلان عن التشكيل حضورالرئيس المكلف الى بعبدا ولاحقا الرئيس بري

الرئيس السنيورة بعد اذاعة المراسيم: سنخرج من أزمتنا اكثر قوة من قبل
لإعادة الثقة بالنظام السياسي وتأمين إجراء الانتخابات النيابية بشفافية

اختلافاتنا لن تزول بين ليلة وضحاها ويجب أن نعرف كيف نديرها ونذللها
من المفيد ان يكون الحوار داخل مجلس الوزراء بعيدا عن لغة الشارع

اللقاء المرتقب بين الرئيسين اللبناني والسوري في باريس خطوة جيدة
ولا مستقبل للبلدين إن لم تكن هناك علاقة مبنية على الثقة والاحترام


وطنية- 11/7/2008(سياسة) صدرعندالرابعة من بعد ظهر اليوم، مرسوم تشكيل الحكومة الاولى في عهد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والتي وصفها رئيسها الاستاذ فؤاد السنيورة بانها " حكومة الوحدة الوطنية وكل لبنان". وقد ضمت الحكومة 30 وزيرا، بينهم 10 وزراء من الحكومة السابقة، و20 وزيرا جديدا، بينهم 14 وزيرا يوزرون للمرة الاولى. والحكومة جمعت في تركيبتها ممثلين عن الاكثرية والمعارضة توزعوا الحقائب الوزارية، اضافة الى 7 وزراء دولة.

وقائع ولادة الحكومة
وكانت ولادة الحكومة الجديدة بدأت طلائعها بعد الاتصالات التي اجراها الرئيس سليمان مع الرئيس المكلف بهدف الاسراع في اصدار التشكيلة الحكومية، فحضر الرئيس السنيورة عند الثانية والنصف من بعد الظهر الى قصر بعبدا، حيث تداول مع رئيس الجمهورية في التشكيلة الحكومية واتفقا على اسماء الوزراء والحقائب التي يشغلونها.

وفي وقت لاحق، وصل الى قصر بعبدا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، واطلع من رئيسي الجمهورية والحكومة على التشكيلة الجديدة، غادر بعدها الرئيس بري القصر معلنا ان ولادة الحكومة ستتم خلال دقائق.

مرسوم تشكيل الحكومة
وفيما استمر الاجتماع بين الرئيسين سليمان والسنيورة تم اعداد المراسيم التي تلاها الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي، وهنا نصها:

مرسوم رقم 16
اعتبار الحكومة التي يرئسها السيد فؤاد السنيورة مستقيلة.
"ان رئيس الجمهورية
بناء على الدستور لاسيما البند 5 من المادة 53 والفقرة (د) من البند 1 من المادة 69 منه يرسم ما يأتي:
المادة الأولى: أعتبرت الحكومة التي يرئسها السيد فؤاد السنيورة مستقيلة.
المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.
بعبدا في 11/7/2008
الإمضاء : ميشال سليمان"

مرسوم رقم 17
تسمية السيد فؤاد السنيورة رئيسا لمجلس الوزراء
"ان رئيس الجمهورية بناء على الدستور لاسيما البند3 من المادة 53 منه، بناء على المرسوم رقم 16 تاريخ 11/7/2008 المتضمن إعتبار الحكومة التي يرئسها السيد فؤاد السنيورة مستقيلة، يرسم ما يأتي:

المادة الأولى: يسمى السيد فؤاد السنيورة رئيسا لمجلس الوزراء.

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.

بعبدا في 11/7/2008
لإمضاء : ميشال سليمان"

مرسوم رقم 18
تشكيل الحكومة
"ان رئيس الجمهورية بناء على الدستور لاسيما المادة 53 منه، بناء على المرسوم رقم 17 تاريخ 11/7/2008 المتضمن تسمية السيد فؤاد السنيورة رئيسا لمجلس الوزراء، بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء،
يرسم ما يأتي:
المادة الأولى : عين السادة:
فؤاد السنيورة: رئيسا لمجلس الوزراء
عصام ابو جمرة:نائبا لرئيس مجلس الوزراء
الياس المر: وزيرا للدفاع الوطني
طلال أرسلان :وزيرا للشباب والرياضة
غازي زعيتر: وزيرا للصناعة
غازي العريضي: وزيرا للأشغال العامة والنقل
علي قانصو : وزير دولة
الياس سكاف :وزيرا للزراعة
محمد جواد خليفة :وزيرا للصحة العامة
آلان طابوريان : وزيرا للطاقة والمياه
خالد قباني : وزير دولة
طارق متري : وزيرا للاعلام
محمد الصفدي : وزيرا للاقتصاد والتجارة
محمد فنيش: وزيرا للعمل
جان أوغاسبيان : وزير دولة
فوزي صلوخ : وزيرا للخارجية والمغتربين
بهية الحريري : وزيرا للتربية والتعليم العالي
وائل ابو فاعور:وزير دولة
نسيب لحود : وزير دولة
تمام سلام : وزيرا للثقافة
ريمون عودة : وزيرا للمهجرين
يوسف تقلا : وزير دولة
إبراهيم نجار : وزيرا للعدل
محمد شطح : وزيرا للمالية
ماريو عون : وزيرا للشؤون الإجتماعية
أنطوان كرم : وزيرا للبيئة
إبراهيم شمس الدين : وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية
إيلي ماروني : وزيرا للسياحة
زياد بارود : وزيرا للداخلية والبلديات
جبران باسيل : وزيرا للإتصالات

المادة الثانية: ينشر هذا المرسوم ويبلغ حيث تدعو الحاجة ويعمل به فور صدوره.
بعبدا في 11تموز 2008
الإمضاء : ميشال سليمان
صدر عن رئيس الجمهورية
رئيس مجلس الوزراء
الإمضاء : فؤاد السنيورة
رئيس مجلس الوزراء
الإمضاء : فؤاد السنيورة"

وقال الدكتور بوجي "ان مجلس الوزراء دعي الى الانعقاد، بعد اخذ الصورة التذكارية يوم الاربعاء 16 تموز الجاري الساعة العاشرة قبل الظهر في قصر بعبدا".

الرئيس السنيورة
وعلى الاثر، تحدث الرئيس السنيورة الى الصحافيين، فقال: "حديثي إليكم وإلى كل اللبنانيين والأشقاء والأصدقاء في العالم الذي يبدون دائما حرصهم على لبنان، وعلى عودته إلى الحياة الطبيعية. إن حكومة الوحدة الوطنية هي حكومة كل لبنان. إنني أرى أن ضمن مهام هذه الحكومة المتعددة مهمتين أساسيتين:
المهمة الأولى: إعادة الثقة بالنظام السياسي اللبناني والمؤسسات الديموقراطية والدولة المدنية، أي إعادة الثقة بالصيغة اللبنانية التي تقول وتؤكد العيش المشترك بين اللبنانيين، وتحض على الاعتدال وتؤمن بالحرية، وتشدد على قبول الآخر. وإن مهمة الحكومة في ذلك، التأكيد للبنانيين وللعالم أن القيادات اللبنانية، رغم اختلافها، تأخذ مصالح المواطنين في النهاية في الاعتبار، مصالح كل اللبنانيين على اختلاف مواقعهم وأينما كانوا، مصالح العمال والأجراء والمزارعين ورجال الأعمال والصناعيين والتجار والطلاب، فكل هؤلاء ينظرون إلينا ويتتبعون ما نقوم به ويريدون منا العودة بهم جميعا إلى العمل من أجل حاضرهم ومستقبلهم".

أضاف: "الأكيد أن اختلافاتنا وتبايناتنا في الآراء والرؤى لن تزول بين ليلة وضحاها، لكن الأساس هو كيف سندير هذه التباينات والاختلافات؟ وكيف سنعمل على تذليلها؟ هل سنديرها ونتعاطى معها من ضمن مؤسسات النظام الديموقراطي اللبناني محترمين الدستور والعيش المشترك وقبول الآخر؟ أم من خلال التعاطي معها في الشارع واللجوء إلى السلاح ولغة العنف؟ فنحن اليوم في خطوة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، حكومة كل لبنان، قررنا أن ندير اختلافاتنا عبر مؤسسات النظام الديموقراطي وعبر الحوار وليس عبر الإرغام أو الفوضى أو الإكراه".

وتابع: "المهمة الثانية للحكومة الحالية التي أردت ان أسلط الضوء عليها، فهي تأمين إجراء الانتخابات النيابية المقبلة بشفافية. فمن واجبات الحكومة العمل مع مجلس النواب الكريم للخروج بقانون يؤمن العدالة والتمثيل الصحيح والمعاصرة والشفافية. وعلى الحكومة العمل على إدارة العملية الانتخابية وتأمين التنافس السلمي بين القوى السياسية من دون تحيز أو إنحياز لطرف من دون آخر. وفي النهاية، فإن رأي المواطن وصوته وخياره الذي يضعه في صندوقة الاقتراع هو الذي يقرر من هو الفائز ومن سيكون المسؤول الذي سيؤمن للبنانيين الطريق نحو تعزيز استقلال لبنان وسيادته وعروبته وازدهاره وانطلاقه نحو المستقبل".

وقال: "بدءا من اليوم، سننطلق في هاتين المهمتين إلى جانب المهمات الأخرى للحكومة، والهم الاساسي أن بالنسبة إلي أو إلى الحكومة هو خدمة مصالح المواطنين اللبنانيين، كل اللبنانيين، بصدق وأمانة ضمن ظروف صعبة للغاية وإمكانات محدودة للغاية، وذلك لنساعد المواطن الصابر الصامد على استعادة بعض ما خسره نتيجة الأزمات المتلاحقة التي عصفت بنا على مدى عقود ماضية، ولا سيما على مدى السنوات الثلاث الماضية، ولنساعده أيضا على مواجهة الصدمات العالمية والإقليمية والمحلية المستمرة عبر التخفيف من الاعباء والتأقلم مع الصعوبات، والعمل على تعزيز الاستقرار الأمني والاقتصادي والاجتماعي، والمعيشي، ودخول المسار المحقق للنمو وللتنمية المستدامة".

وختم بالقول: "أحببت أن أطل من خلالكم على كل اللبنانيين بهذه الحكومة التي نأمل، رغم كل ما مررنا به من مصاعب وتحديات، في أن نضع الأمور خلفنا لننطلق كفريق عمل واحد، لأن هذا ما يطلبه اللبنانيون الذين يريدون حكومة تقودهم نحو المستقبل".

حوار
ثم دار حوار بين الرئيس السنيورة والصحافيين:
سئل: هل تعتقد أن فريق العمل داخل الحكومة سيكون متجانسا؟
أجاب: "إنني أدرك كل المصاعب والخلافات في الآراء، ولكن هذا هو همنا، ويجب أن نعطي لهذه الغاية كل الفرص الممكنة. إن التحدي كبير، ولكن سنبقى على تصميمنا وإراداتنا لأننا في النهاية موجودون هنا لخدمة الناس. وبالتالي إذا أعلنا أمر خلافاتنا بين بعضنا بعضا فلن نصل إلى حل، المهم أن ننظر إلى الأمام وإلى ما تمليه مصلحة لبنان ومستقبله. وإزاء هذه التحولات الجارية من حولنا والفرص المتناقصة من أمامنا، يجب أن نعلي شأن ذهنية فريق العمل".

سئل: بعدما أخذ تشكيل الحكومة حوالى ستين يوما، هل تعتقد أن حكومة تجمع كل هذه التناقضات قادرة على الاتفاق على قانون إنتخابي وتقطيع المرحلة المقبلة؟
أجاب: "إن قانون الانتخاب هو من مسؤولية مجلس النواب. الحكومة تشارك في هذه العملية، ولكن القرار في شأنه يعود إلى مجلس النواب. ونحن سنبذل كل جهد من أجل أن تنجح هذه العملية".

سئل: هل بات من الممكن الآن أن تكشف لنا الاسباب الحقيقية التي أدت إلى تأخير إعلان تشكيل الحكومة؟
أجاب: "أعتقد أن هذا الأمر يجب أن نتركه للتاريخ".

سئل: هل يمكن أن يشكل البيان الوزاري مشكلة، خصوصا أن هناك مواد خلافية يجب التوافق عليها؟
أجاب: "قمنا بتأليف الحكومة، وقد أذيعت عليكم، وان شاء الله سنعمل سويا لمواجهة كل هذه التحديات".

سئل: هل أنت متفائل بالعمل مع هذا الفريق، خصوصا أن البعض يراهن على انتقال "الكباش" من الشارع إلى السياسة؟
أجاب: "الحوار داخل مجلس الوزراء امر طبيعي ومهم واساسي، وإلا، فما الهدف من وجوده ومن تشكيل اللجان الوزارية؟ هناك وجهات نظر مختلفة تطرح ليتم بعدها التوصل إلى قرار. إذا من المفيد ان يكون الحوار داخل مجلس الوزراء بعيدا عن النزول إلى الشارع لأنه عندها ستستعمل لغة الشارع، وهي تؤدي إلى العنف، فهل هذا ما يريده اللبنانيون، حتما لا".

سئل: كيف تنظر إلى اللقاء المرتقب بين الرئيسين اللبناني والسوري؟
أجاب: "جيد".

سئل: كيف ستنطلق الحكومة في إنجاز مهمتيها، وأنتم تعتبرون توزير شخص فيها تضحية من قبلكم كما قال النائب سعد الحريري؟
أجاب: "بعد إعطاء الأمر كثيرا من التفكير، وبعد التمني الذي نقله إلي وابلغني إياه وتحدث معي في شأنه فخامة الرئيس، وكذلك بعد التمني الذي تقدم به النائب سعد الحريري، وجدت فعليا أنه أصبح أمام لبنان خياران: إما الذهاب إلى المجهول والكل يعرف ماذا أقصد، أو تشكيل الحكومة لتجاوز هذه المرحلة والعودة إلى الحياة الطبيعية. وكان علي أن أختار بين المصلحة الشخصية أو مصلحة لبنان، وجميع اللبنانيين في الاستقرار والعودة إلى الحياة الطبيعية، فاخترت الثانية".

سئل: بعيدا عن هموم الحكومة، لاحظنا وجودا للجيش اللبناني في مزارع شبعا. هل هذا يعني أن هناك بوادر إيجابية؟
أجاب: "المنطقة المعنية ليست محتلة من العدو الإسرائيلي، وإن شاء الله يكون كلامك فأل خير ويتسنى لنا الذهاب إلى الجنوب ونحضر ترابا من مزارع شبعا".

سئل: هل تعتقدون أن الصدمة الإيجابية التي أوجدتها الحكومة اللبنانية ستنعكس على مستوى تعاطي لبنان مع الخارج؟ وهل يمكن لحكومة لبنان الوفاقية أن تؤثر إيجابا في إحداث بعض التوافق العربي على لبنان؟
أجاب: "هذه حكومة كل لبنان، وإن شاء الله تنال الثقة من مجلس النواب، لتصبح حكومة كل اللبنانيين، وبمجرد إعلانها ستشعرون بالآثار الإيجابية التي ستنعكس على مجمل الأوضاع. وبالنسبة إلى الخارج، كما ذكرت آنفا، فإن الأشقاء العرب يتمنون أن يعود لبنان إلى طبيعته. وأنا واثق من أن لبنان سيخرج من هذه الأزمة أكثر قوة، وسيستعيد ثقة كامل أشقائه العرب، فدعونا نسهم في ذلك. واقول إن هذا بلد الأربعة ملايين، والجميع متساوون في حقهم به، فبقدر ما نستطيع أن نعطي أجواء ثقة، وأن نظهر للعالم أن اللبناني مثل "الراسور" تضغطه فيقفز مجددا، نساهم فعليا في قيامة لبنان".

سئل: كرئيس لحكومة الوحدة الوطنية التي أعلنت اليوم، هل من الممكن أن تزور سوريا قريبا؟
أجاب: "سأكرر للمرة المليون، أنا نشأت عربيا وسأبقى عربيا، وأؤمن بالعلاقة الثابتة والأكيدة بين لبنان وسوريا وأؤمن بأن لا مستقبل حقيقيا لا للبنان ولا لسوريا إذا لم تكن هناك علاقة مبنية على الثقة والندية والاحترام المتبادل لاستقلال لبنان وسيادته، الذي هو جزء من هذه الأمة. إننا حريصون على هذه العلاقة، ولكن نريد أن نتعامل نحن الإثنين كراشدين، وليس انطلاقا من مفهوم الكبير والقاصر".

سئل: هل كان هناك دور خارجي لتسهيل تذليل العقبات قبل سفر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان إلى باريس؟
أجاب: "أبدا، أنا أعتز بأن الحكومة السابقة وهذه الحكومة، صناعة محلية لبنانية مئة في المئة".

==========================

11/07/08 GMT 19:17

السيرة الذاتية للنائب الحريري


وطنية-11/7/2008(سياسة) نبذة عن السيرة الذاتية للنائب بهية بهاء الدين الحريري
محل وتاريخ الولادة:
صيدا، لبنان - 26 حزيران (يونيو) 1952

الوضع العائلي:
متزوجة من السيد مصطفى الحريري منذ العام 1973
أم لأربعة أولاد: نادر وغنى وأحمد وعلى

المؤهلات العلمية:
إجازة في التربية، الجامعة اللبنانية، كلية التربية

الخبرة العملية:
-نائب في البرلمان اللبناني (منذ العام 1992 حتى تاريخه)
-رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية اللبنانية (منذ العام 1992 حتى تاريخه)
-سفيرة النوايا الحسنة لدى الأونيسكو (سنة 2000)
-نائب رئيس البرلمان العربي الموحد (سنة 2005)
-رئيسة لجنة شؤون المرأة في الاتحادات البرلمانية العربية (سنة 2000)
-عضو في اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة في "البنك الإسلامي للتنمية" (سنة 2006)
-رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة" (منذ العام 1979 حتى تاريخه)
-رئيسة المنظمة غير الحكومية "كشافة لبنان" (منذ العام 1993 حتى تاريخه)
-رئيسة الهيئة الوطنية للمدرسة الرسمية (منذ العام 1997 حتى تاريخه)
-رئيسة جمعية صيدا التراث والبيئة (منذ العام 1979 حتى تاريخه)
-نائب رئيسة لجنة التضامن المصرية اللبنانية (سنة 2000)
-عضو في مجلس أمناء الجامعة اللبنانية الأميركية (جامعة لبنانية خاصة) (سنة 2000)
-عضو في مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي (سنة 2002)
-عضو في مجلس إدارة المعهد الجامعي للتكنولوجيا (جامعة لبنانية خاصة) (منذ العام 1997 حتى تاريخه)
-عضو مجلس أمناء الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري - الإسكندرية (مصر) (منذ العام 1997 حتى تاريخه)
-عضو في المجلس الاستشاري، تقرير التنمية الإنسانية العربية (الأمم المتحدة) (سنة 2007)
-عضو في اللجنة التأسيسية لقمة المرأة العربية (سنة 2000)
-عضو في اللجنة الاستشارية في مشروع "وورلد لينكس المنطقة العربية) (سنة 2003)
-عضو في مجلس إدارة الشبكة البرلمانية حول البنك العالمي (سنة 2004)
-مؤسِسة الملتقى الأول للبرلمانيات العرب (سنة 2000)
-مؤسسة الملتقى الأول للإعلاميات العرب (سنة 2000)
-مطلقة مبادرة "جائزة أم المؤمنين السيدة خديجة لسيدات الأعمال العرب": أطلقتها النائب بهية الحريري خلال منتدى جدة الاقتصادي الذي عقد في 18 كانون الثاني 2003، لدعم المرأة العربية وتعزيز نهوضها ومبادرتها على الصعيد المحلي والعالمي

الإسهامات:
-نداء الكويت: في تشرين الأول (أكتوبر) 1999، طالبت النائب الحريري أن يكون الأول من شباط (فبراير) من كل عام يوم المرأة العربية، وأطلقت "مؤتمر الحوار الدائم للمرأة العربية" تحت شعار "معاً مائة عام"
-نداء تونس: في تشرين الثاني (نوفمبر) 1999، طالبت النائب الحريري بعقد قمة المرأة العربية في مطلع الألفية الثالثة
-نداء الجزائر: في شباط (فبراير) 2000، طالبت النائب الحريري الدول العربية بالعمل من أجل قيام مجتمع متوازن ديمقراطي متطور. كما طلبت من جميع وسائل الإعلام العربية الاستجابة إلى مبادرة الأونيسكو "النساء يصنعن الخبر" في اليوم الثامن من آذار (مارس) 2000
-نداء بيروت: في كانون الأول (ديسمبر) 1999، دعت النائب الحريري إلى التمسك بحقوق الإنسان، كما دعت إلى إجراء تحليل أكثر واقعية للوضع لأنه لن يحدث أي تغيير في المجتمع أم في تحرير المرأة قولا وفعلا من دون إعادة هيكلة المجتمع ليصبح أكثر توازنا وتطورا.
-نداء الأونيسكو: في أيار (مايو) 2000، طالبت النائب الحريري بأن يكون عام 2001 عاما للمرأة العربية. ودعت إلى بذل المزيد من الجهود من أجل النهوض بالمرأة العربية وتنمية قدراتها التربوية والثقافية والعلمية والتكنولوجية
-نداء الخرطوم: في شباط (فبراير) 2002، دعت النائب الحريري النساء العربيات في كل انحاء العالم الى جعل 8 آذار (مارس) يوم تضامنيا مع الذات ودعما للقمة العربية في بيروت.
-نداء بيروت: في آذار (مارس) 2002، أعلنت النائب الحريري يوم 8 آذار (مارس) 2002 يوما تضامنيا مع المرأة والانتفاضة الفلسطينية. كما طلبت دعم القادة العرب لمشاركة البرلمانيات العربيات في القمة العربية المقبلة

الأوسمة والجوائز:
-وسام الأرز اللبناني من رتبة ضابط تقديرا لخدماتها في الحقول الاجتماعية والثقافية (1989)
-وسام الاستحقاق الفرنسي برتبة فارس من رئيس الجمهورية الفرنسية جاك شيراك (سنة 2003)
-جائزة التفاحة الذهبية من قبل الاتحاد الدولي للكتاب والصحافيين السياحيين
-جائزة الآغا خان عرفانا لترميم الجامع العمري الكبير(سنة 1989)

التشريعات:
نجحت النائب بهية الحريري في دعم إطلاق الإصلاحات التشريعية التالية ذات الصلة بوضع المرأة:
-قانون حق سفر المرأة من دون إذن زوجها، الأمر الذي كان محظورا في لبنان من قبل
-قانون حق المرأة بممارسة التجارة وهذا الأمر كان محظورا من قبل
-قانون حق المرأة بالاستفادة من التقديمات من تعاونية الموظفين بحكم وظيفتها.
========================
11/07/08 GMT 17:26

السيرة الذاتية لنائب رئيس مجلس الوزراء اللواء عصام ابو جمرة

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء اللواء الركن عصام ابو جمرة سيرته الذاتية، وفيها:

"- ولد عام 1937 في بلدة الكفير - لبنان الجنوبي.

- تابع دروسه التكميلية والثانوية في مدينة صيدا.

- دخل المدرسة الحربية عام 1956 بصفة تلميذ ضابط، وتخرج منها عام 1959 برتبة ملازم في سلاح المدفعية، وتدرج بعدها في الرتب العسكرية حتى رتبة لواء ركن عام 1990.

- تابع عدة دورات دراسية عسكرية في لبنان وفرنسا، وفي الولايات المتحدة آخرها دورة القيادة والاركان في ليفنورث كنساس.

- درس في الجامعة اللبنانية وحاز على اجازة في الحقوق عام 1980.

- عام 1998 توفيت زوجته انطوانيت الحلو وله منها اربعة اولاد: فادي، داني، مارك وميشال.

خلال خدمته العسكرية
- تولى اللواء ابو جمرة وظائف عسكرية هامة منها:
- آمر سرية، قائد كتيبة مدفعية - قائد اللواء الثاني - قائد اللواء السابع.

- رئيس مكتب قائد الجيش، رئيس مكتب في العديد والعمليات في الاركان العامة.

- مفتش عام وزارة الدفاع الوطني - عضو المجلس العسكري عام 1984- 1990.

- احيل الى التقاعد برتبة لواء ركن عام 1996.

- منح خلال خدمته العسكرية عدة اوسمة منها: الاستحقاق والحرب والوشاح الاكبر.

اضافة الى المهام العسكرية
- تولى ما بين 22/9/1988 و 13/10/1990، نيابة رئاسة حكومة العماد ميشال عون الانتقالية وحقائب ست وزارت: العدل والهاتف والموارد المائية والكهربائية والاسكان والزراعة والاقتصاد.

وبعد احتلال القوات السورية مقر رئاسة الجمهورية وقيادة الجيش في بعبدا واستيلائها على السلطة في لبنان في 13/10/1990، انتقل الى السفارة الفرنسية في مار تقلا وبقي فيها حتى غادرها منفيا الى فرنسا مع الرئيس العماد ميشال عون والوزير اللواء ادغار معلوف بتاريخ 24/6/1991. وسكن فيها واستمر يعمل مع العماد عون في قيادة "التيار الوطني الحر" لاخراج القوى الغريبة من لبنان واستعادة سيادته.

- عاد مع العماد عون من المنفى في 7 ايار 2005 بعد ان تحقق انسحاب القوات السورية نتيجة لضغط شعبي وتنفيذا لقرار الامم المتحدة رقم 1559 وما زال يعمل في قيادة التيار الوطني الحر في سبيل استقرار لبنان وازدهاره.

========== ع/ع م/ع/ش.

11/07/08 GMT 17:23

نبذة عن السيرة الذاتية لوزيرالشؤون الاجتماعية ماريو عون

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الإعلامي لوزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة الجديدة ماريو عون بيانا شكر فيه "النائب العماد ميشال عون على الثقة التي منحه إياها باختياره لتمثيل "التيارالوطني الحر" في حكومة الوحدة الوطنية. ويعد بأن يكون على مستوى الثقة".

كما شكر "التيار الوطني الحر وجميع مسؤوليه وقيادييه وعناصره، إضافة إلى أهله في الدامور خصوصا، والشوف عموما على دعمهم له".

وفي ما يلي نبذة عن سيرة حياة الوزير ماريو عون جاء فيها: "ماريو عزيز عون هو من مواليد الدامور 9 أيلول 1951، متأهل من جورجين برباري، ولهما ماريا وميليسا وعزيز.
- حائز على دكتوراه في الطب منذ العام 1980 واجازة في الدراسات وأمراض الغدد الصماء منذ العام 1983.
- رئيس قسم الغدد الصماء في المستشفى اللبناني - الجعيتاوي.
- عضو مؤسس في "التيار الوطني الحر".
- ترشح عن الشوف في الانتخابات النيابية للعام 2005.
- نقيب اطباء لبنان: ايار 2004 - ايار 2007.
- رئيس اتحاد نقابات المهن الحرة عام 2005.
- وقع توأمة بين نقابتي لبنان وفرنسا عام 2005.
- أسس مع نقابة أطباء فرنسا اتحاد الأطباء الفرنكوفون عام 2006.

========================

11/07/08 GMT 17:14

السيرة الذاتية لوزير الاتصالات في الحكومة الجديدة جبران باسيل

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات المهندس جبران باسيل سيرته الذاتية، وفيها:

"من مواليد البترون في 21 حزيران 1970، متأهل من شانتال ميشال عون ولهما يارا وغبريال وجورج.

- حائز على اجازة في الهندسة المدنية سنة 1992 وماجستير في المواصلات سنة 1993 من الجامعة الأميركية في بيروت.

- يعمل في مجال البناء والاستثمار العقاري منذ سنة 1994.

- ناشط في "التيار الوطني الحر" منذ قيامه، وتحمل عدة مسؤوليات فيه آخرها مسؤولية الاتصالات السياسية.

- ترشح عن البترون في الانتخابات النيابية للعام 2005.

=====م/ع/ش.

11/07/08 GMT 17:10

السيرةالذاتية لوزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود سيرته الذاتية، وفيها:

" مواليد جعيتا (كسروان) 1970، والده سليم (أستاذ رياضيات) والدته انطوانيت سالم (أستاذة أدب عربي). متأهل من ليندا كرم ولهم ولد (تيو رفايل).

- تلقى دروسه في معهد القديس يوسف (عينطورة) ثم في الجامعة اليسوعية في بيروت ويتابع الدكتوراه في جامعة باريس.

- محام بالاستئناف ومقرر اللجنة التشريعية في نقابة المحامين في بيروت. تدرج في مكتب البروفسور ابراهيم نجار ثم استقل في مكتبه الخاص (Firm Law HBD-T شركة مدنية) عام 2003.

- محاضر في القانون في جامعة القديس يوسف في بيروت، وحاضر أيضا في المعهد المالي وفي جامعة الروح القدس وفي الجامعة الانطونية.

- عضو الهيئة الوطنية لقانون الانتخاب برئاسة الوزير السابق فؤاد بطرس.

- مستشار برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) منذ 2001.

- المستشار القانوني لعدد من المنظمات الدولية في بيروت.

- المستشار القانون لوحدة دعم المنظمات غير الحكومية في وزارة الشؤون الاجتماعية.

- عضو لجنة تحديث القوانين في وزارة العدل التي ترأسها الوزير بهيج طبار ثم الوزير الدكتور خالد قباني (1997-2005).

- عضو لجنة تأليف كتاب التربية المدنية للصف الثانوي الثالث.

- باحث - شريك في المركز اللبناني للدراسات.

- محاضر في جامعة القديس يوسف في بيروت والجامعة الانطونية. وقد حاضر في جامعة الروح القدس - الكسليك وفي المعهد المالي التابع لوزارة المالية.

- ألامين العام للجمعية اللبنانية من أجل ديموقراطية الانتخابات (2004-2005)

- عضو مجلس إدار "نهار الشباب" و "لا فساد" (الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية) وعضو مجلس أمناء جمعية "بيروت ماراتون"، وهو عضو مؤسس وعامل في عدد من الجمعيات الأخرى.

- اختير في المنتدى الاقتصادي العالمي (Forum Economic World) بين 250 قياديا شابا عام 2007.

- شارك في مؤتمر لاسال - سان - كلو في فرنسا بدعوة من الخارجية الفرنسية عن المجتمع المدني.

- عضو اللجنة الوطنية لليونيسكو.

- له مؤلفات قانونية وأوراق بحثية عدة في المسائل الدستورية والانتخابية واللامركزية الادارية وقوانين الجمعيات والأحزاب وقطاع التربية والتعليم والشباب.

========== ع/س م/ع/ش.

11/07/08 GMT 17:04

السيرة الذاتية لوزير المهجرين في الحكومة الجديدة ريمون عودة

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لوزير المهجرين ريمون عودة سيرته الذاتية، وفيها: "من مواليد صيدا عام 1932، ساهم مع والده وديع عودة وشقيقيه جورج وجان في تطوير عمل العائلة، حيث كان تأسس في العام 1962. كان مهندس التطوير الاولي للمصرف من خلال تأسيس بنك تجاري في لبنان في العام 1974، بالاشتراك مع عدد من الشركات العالمية الذائعة الصيت. يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الادارة - المدير العام لبنك عودة - مجموعة عودة سرادار .
عين في العام 1993 رئيسا لجمعية المصارف في لبنان، وهو عضو مؤسس في اللجنة التنفيذية والمسؤول المالي لمركز الرعاية الدائمة منذ العام 1993.
عضو مجلس ادارة سيدة الجمهور منذ العام 1993.
عضو مجلس ادارة مدرسة "أي. سي" منذ العام 2000.
عضو مجلس ادارة الجامعة اللبنانية - الاميركية منذ العام 1994.
عضو مؤسس لمستشفى "سان جود" للابحاث السرطانية منذ العام 2000.
حائز على اوسمة وتنويهات عدة من لبنان والعالم.
أب لثلاثة اولاد: بيار وشيرين وبول".

==================م/ع

11/07/08 GMT 15:26

السيرة الذاتية لوزير الثقافة في الحكومة الجديدة تمام سلام

وطنية- 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لوزير الثقافة تمام سلام سيرته الذاتية وفيها:

"الاسم: تمام صائب سلام.

مواليد: 13 ايار 1945.

الوضع العائلي: متزوج من لمى بدر الدين.

اولاده: صائب وتميمة وثريا.

تلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الليسيه الفرنسية, ثم تابع دروسه التكميلية في مدارس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في بيروت. انتقل في العام 1958 الى مصر حيث تابع دراسته الاعدادية في فكتوريا كولدج, وعاد بعدها الى بيروت, ثم تابع دروسه الثانوية في مدرسة برمانا العالية حيث نال الشهادة الثانوية "هاي سكول" في العام 1965 وسافر الى انكلترا لمتابعة دروس جامعية في مادة الاقتصاد وادارة الاعمال.

في بداية السعبينات، عمل في الحقل التجاري لسنوات قليلة.

أسس حركة رواد الاصلاح في العام 1974, وحاول من خلالها التوجه إلى الرأي العام بطروح سياسية واجتماعية تنطلق من ذهنية معاصرة. سعى إلى الاصلاح في النظام وتحقيق التطور.

في العام 1978، انتخب عضوا في مجلس امناء جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية. وفي العام 1978، انتخب رئيسا لمؤسسة صائب سلام للثقافة والتعليم العالي. وانتخب في العام 1982 رئيسا لجمعية المقاصد. وفي العام 1996، انتخب نائبا عن بيروت.

الأولويات:تحقيق التشريعات والمواقف التي تدعم الديموقراطية والحريات العامة، إضافة إلى ملاحقة المشاريع التي تعالج المشاكل الاجتماعية والحياتية للمواطن وتحلها.

الهوايات: المطالعة والسباحة والتزلج على الثلج وركوب الخيل.

====================== م/ع

11/07/08 GMT 15:18

السيرة الذاتية لوزير الدولة في الحكومة الجديدة نسيب لحود

وطنية- 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لوزير الدولة نسيب لحود سيرته الذاتية وفيها:
"- من مواليد بعبدات عام 1944، متزوج من عبله فستق ولهما ولدان، سليم وجمانة.

-اتم دراسته الثانوية في مدرسة سيدة الجمهور، ثم انتقل لدراسة الهندسة الكهربائية في المعهد العالي للهندسة في جامعة "لفبره" في بريطانيا التي تخرج منها عام 1968.

-اسس عام 1972 "شركة لحود للهندسة" التي نفذت العديد من المنشآت الكبرى في انحاء عدة من المنطقة العربية.

-عين عام 1990 سفيرا للبنان لدى الولايات المتحدة، ثم نائبا عن المتن عام 1991، عملا باتفاق الطائف الذي نص على ملء الشواغر الى حين اجراء اول انتخابات نيابية. فأوقف حينها كافة أعماله الخاصة واعمال شركته في لبنان.

-انتخب عام 1992 نائبا عن الدائرة نفسها في اول انتخابات تجرى بعد الحرب. ثم أعيد انتخابه تباعا عام 1996 وعام 2000 حيث تولي تشكيل لوائح المعارضة في تلك الدائرة.

-رأس لجنة الدفاع النيابية لسنتي 1991 و1992، وكان عضوا في لجنة الشؤون الخارجية ولجنة المال والموازنة من سنة 1992 لغاية سنة 2005.

-عارض كل التعديلات التي اجريت على المادة 49 من الدستور، وكان بذلك النائب الوحيد الذي صوت ضد هذه التعديلات ثلاث مرات متتالية، عام 1995، وعام 1998 وعام 2004.

-شارك عام 2001 في تأسيس "حركة التجدد الديموقراطي"، وانتخب رئيسا للحركة وهو ما زال يشغل هذا المنصب.

-عام 2001 ايضا، ساهم في تأسيس "لقاء قرنة شهوان" الذي اراد اعضاؤه ان يكون الترجمة السياسية للنداء التاريخي لمجلس المطارنة الموارنة في ايلول عام 2000.

-عمل منذ العام 2001 على جمع صفوف الأحزاب والقوى والشخصيات التي شكلت لاحقا "لقاء البريستول" المعارض والذي انطلق بعد التمديد القسري لولاية الرئيس إميل لحود في ايلول 2004.

-ساهم في "انتفاضة الاستقلال" و"ثورة الارز" التي اندلعت بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 14 شباط 2005، ومن ثم في تأسيس تحالف "قوى 14 آذار".

-اعلن ترشيحه رسميا لرئاسة الجمهورية في 13 ايلول 2007. وبعد شغور منصب الرئاسة في 24 تشرين الثاني 2007، اعلن مع سائر قوى 14 آذار تأييد ترشيح العماد ميشال سليمان لهذا المنصب".

================ع.غ

11/07/08 GMT 15:14

السيرة الذاتية لوزير الشباب والرياضة طلال ارسلان

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزع المكتب الاعلامي لوزير الشباب والرياضة طلال أرسلان النبذة الآتيه عنه:
"الامير طلال مجيد ارسلان
- مواليد الشويفات في 12 حزيران 1965.
- نجل الأمير مجيد ارسلان بطل الاستقلال اللبناني.
- متأهل من الأميرة زينة سليم خير الدين وله ولدان:
- الأمير مجيد أرسلان مواليد الشويفات في 8 نيسان 1994، والأميرة كندة أرسلان مواليد الشويفات في 30 نيسان 1996.

* الدراسة
مدرسة الشويفات الدولية1969 - 1976.
مدرسة سانت أوغستين - المملكة المتحدة 1976- 1978.
مدرسة الشويفات الدولية 1978 - 1982.
هاي سكول جامعة أوروبا الدولية - انكلترا 1982- 1983.
فريشمن في نيو انكلند كولدج - انكلترا 1983- 1984.
اجازة في العلوم السياسية من جامعة جورج واشنطن الولايات المتحدة 1985- 1988.

* العمل السياسي
المهمات في إطار السلطة التشريعية
1- عين نائبا" عن قضاء عاليه أثر اتفاق الطائف 9 حزيران / يونيو 1991 ولغاية
30 آب / أغسطس 1999.
2- فاز عن المقعد النيابي قضاء عاليه في انتخابات 1992، وأعيد انتخابه نائبا عن قضاء عاليه في انتخابات 1996 ، ثم في انتخابات العام 2000 عن قضاءي عاليه وبعبدا. 3- شارك في إقتراح العديد من القوانين.

المهمات في إطار السلطة التنفيذية
1- وزير للسياحة من 24 كانون الاول / ديسمبر 1990 لغاية 6 أيار / مايو 1992.
2- وزير للمغتربين من 15 تشرين الاول / اكتوبر 1996 لغاية تشرين الثاني / نوفمبر
1998.
3- وزير دولة من 26 تشرين الثاني / نوفمبر 2000 لغاية 2004.
4- وزيرا للمهجرين خلال عام 2004.
5- فقد مقعده النيابي في إنتخابات عام 2005 بسبب عملية تزوير مارستها السلطات العامة وحرم حقه في الطعن بنتائج الانتخابات بسبب قيام السلطة بتعليق مهمات مؤسسة المجلس الدستوري، كي لا تنظر بالطعون المقدمة والتي تثبت عملية التزوير، وهذه العملية هي نقطة الانطلاق للأزمة التي بات لبنان يعاني اليوم.

* أسس الحزب الديموقراطي اللبناني في 1 تموز / 2001 وانتخب رئيسا له.
* عضو مؤسس في اللقاء الوطني الذي يجمع عددا من القيادات السياسية اللبنانية.
* يعتبر الأمير طلال أرسلان من القيادات الأساسية في المعارضة اللبنانية حيث للحزب الديموقراطي الذي يترأسه دور فاعل وأساسي في النشاطات التي تقيمها المعارضة اللبنانية منذ الاعتصام الأول حتى تاريخه".

=======م.ع.

11/07/08 GMT 13:52

السيرة الذاتية للوزير صلوخ

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) نبذة عن السيرة الذاتية للوزير فوزي صلوخ:

- من مواليد 1931 القماطية - قضاء عاليه - لبنان
- متزوج من هند بسمة وله ثلاثة اولاد ( زينة وهاشم وباسل )

- تلقى علومه الابتدائية في مدرسة النهضة التابعة للرهبنة الباسيلية الحلبية في بمكين - لبنان - والتكميلية والثانوية في الجامعة الوطنية في مدينة عاليه وحاز على الشهادة في العام 1950
- التحق بالجامعة الاميركية في بيروت حيث تلقى دروسه الجامعية ونال شهادة بكالوريوس علوم - في العلوم السياسية في العام 1954
- مارس مهنة التعليم مابين عامي 1955 - 1957 حيث درس مادتي التاريخ والجغرافيا في الكلية اللبنانية في سوق الغرب
- عمل مديرا للعلاقات العامة في مؤسسة فرنكلين للطباعة والنشر مابين 1957 و1960 في فرعها في بيروت

التحق في السلك الدبلوماسي في العام 1960 وتقلب في المراكز التالية :
-1962 - 1964 قائما بأعمال لبنان في ليبيريا
-1964 - 1971 رئيس بعثة لبنان في سيراليون
-1971 - 1978 عمل في عدة دوائر في الادارة المركزية في وزارة الخارجية والمغتربين
-1978 - 1985 سفيرا للبنان في نيجيريا
-1985 - 1987 سفيرا للبنان في الجزائر
-1987- 1990 مديرا للشؤون الاقتصادية في الادارة المركزية - وزارة الخارجية والمغتربين
-1990 - 1994 سفيرا للبنان في النمسا ومندوبا للبنان لدى مكتب الأمم المتحدة في فيينا - النمسا ومفوضا للبنان لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية
-1994 - 1995 سفيرا للبنان لدى مملكة بلجيكا المتحدة ومفوضا لدى الاتحاد الأوروبي وسفيرا غير مقيم للبنان في امارة لوكسمبورغ العظمى
-مثل لبنان في عدد من الاجتماعات والمؤتمرات الاقليمية والدولية
-عمل مستشارا سياسيا لرئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى سماحة الراحل الامام محمد مهدي شمس الدين ولرئيس مجلس النواب الأسبق الاستاذ عادل عسيران اثناء اجتماعات اللجنة السداسية المكلفة بايجاد حل للقضية اللبنانية في العام 1989
-حائز على عدد من الأوسمة والميداليات
-أمينا عاما للجامعة الاسلامية في لبنان منذ العام 1998
-عين وزيرا للخارجية والمغتربين 19/7/ 2005
-عين وزيرا للخارجية والمغتربين 11/7/2008

مؤلفاته :
-الواقع اللبناني قضايا وآراء
-الواقع الاقليمي والدولي - قضايا ومواقف
-تحولات دولية في ظل العولمة
-امركة النظام العالمي - الاخطار والتداعيات
-لقط النثار
-كتاب تحت الطباعة : السفير فوزي صلوخ سيرة ومسيرة
=========== م.ح

11/07/08 GMT 13:52

السيرة الذاتية للوزير الدكتور طوني كرم

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) وزعت الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية السيرة الذاتية للوزير الدكتور طوني كرم:

من مواليد الحدث - بيروت 1956. تلقى دروسه الإبتدائية في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين الحدث والتكميلية والثانوية في معهد القديس يوسف عينطورة. تخرج من الجامعة اليسوعية - كلية الطب عام 1985.

انخرط في صفوف "القوات اللبنانية" منذ تأسيسها، ونشط في القطاع الطبي حيث أسس أكثر من مؤسسة وجهاز يعنى بهذا المجال.

حاليا عضو في الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية ورئيس قطاع المهن الطبية في الحزب.

متأهل من دانيال مطر ولديه ولدان: مارك هنري 18 عاما وتانيا 15 عاما.

==============م.ق.

11/07/08 GMT 13:52

السيرة الذاتية للوزير ايلي ماروني

وطنية - 11/7/2008 (سياسة) في ما يأتي السيرة الذاتية للوزير ايلي ماروني:

الاسم: ايلي ميشال ماروني

محل وتاريخ الولادة: زحلة 9/2/1964

الجنسية: لبناني

المستوى العلمي: اجازة في الحقوق والعلوم السياسية

اللغات: عربي - فرنسي

المهنة: محام باستئناف منذ اكثر من احد عشر سنة.

- عضو لجنة الحريات وحقوق الانسان في نقابة المحامين - بيروت.

- مارس تدريس اللغة العربية وادابها في عدة مدارس قبل انتسابه الى نقابة المحامين في بيروت.

- ترشح الى الانتخابات النيابية عن المقعد الماروني - دائرة زحلة .

- مستشار قانوني لعدد من الشركات والمجلات السياسية في لبنان ودول عربية.

- محاضر في عدة منتديات ثقافية.

- انتسب الى حزب الكتائب سنة 1981 وتبواء مراكز حزبية عديدة واستمر حتى الساعة رئيسا لاقليم زحلة منذ 1995.

- عنوان المنزل: زحلة البربارة 821116-08

- عنوان المكتب: زحلة الميدان 819090-08

=============ع/م

11/07/08 GMT 13:51

السيرة الذاتية للوزير الدكتور ابراهيم نجار

وطنية -11/7/2008 (سياسة) وزعت الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية السيرة الذاتية للوزير الدكتور إبراهيم نجار.

الاسم: ابراهيم.
الشهرة: نجار.
إسم الأب: البير.
تاريخ ومحل الولادة: 1941 طرابلس، لبنان.
الجنسية: لبنانية.

الشهادات الجامعية:
ـ الاجازة اللبنانية في الحقوق (1963).
ـ الاجازة الفرنسية في الحقوق(1963).
ـ ديبلوم الدراسات القانونية العليا (1964).
ـ مشارك في ندوة التأهيل لمهنة التعليم الجامعيAgrégation مع مساهمة من المجلس الوطني الفرنسي للابحاث العلمية.
الوضع الجامعي:
ـ بروفسور اصيل لدى كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اليسوعية في بيروت (منذ آذار 1969).
ـ رئيس قسم القانون الخاص في الجامعة اليسوعية بيروت، كلية الحقوق. ـ رئيس قسم الدراسات العليا للقانون المصرفي والاسواق المالية في الجامعة اليسوعية في بيروت (2002-2003)
ـ استاذ زائر لدى كليات الحقوق في فرنسا(باريس1، باريس2، تولوز، نانت الخ)… ـ بروفيسور لدى "الجامعة للكل" لدى الجامعة اليسوعية ، Universite pour Tous ، بيروت، 1998-1999-2000-2001-2002-2007.
ـ بروفسور لدى الجامعة اللبنانية، ديبلوم الدراسات العليا في "المنازعات والتحكيم"، قسم الدراسات العليا بالفرنسية (2000-2001).
ـ خبير الدولة اللبنانية في الفقه لدى جامعة الدول العربي (دليل الخبراء العرب).

- صاحب ومدير "المجلة اللبنانية للتحكيم العربي والدولي" وتصدر منذ العام 1996
ـ مدير تحرير مجلة كلية الحقوق والعلوم السياسية: "الشرق الادنى، حوالات في القانون" (منذ عام 1975).
ـ عضو عدة لجان رسمية لتوحيد وتحديث القوانين في لبنان (وزارة العدل ومصرف لبنان ووزارة الاقتصاد).
ـ عضو في جمعيات دولية متعـددة تعنى بالقانون الخاص وبالتحكيم الدولي.
ـ حامل ميدالية الشرف للجامعة اليسوعية في لبنان.

الوضع المهني:
ـ محام بالاستئناف لدى نقابة بيروت.
ـ محام لدى محكمة استئناف باريس سابقا.
ـ محكم (تحكيم داخلي وتحكيم دولي).
ـ نائب الرئيس التنفيذي للجمعية اللبنانية للتحكيم.
ـ عضو المجلس الاعلى للتحكيم في لبنان.
ـ محامي الدولة اللبنانية في تحكيمات دولية.

بعض المؤلفات
اولا: الكتب
1 ـ آثار الزواج على جنسية المرأة واولادها (1964).
2 ـ الاطروحة اعلاه (1966).
3 ـ التبرعاتLes libéralités. Théorie générale, Testaments, Donations
مع مقدمة للبروفسور لويس بواييه.
ـ طبعة اولى 1973، منشورات مكتبة لبنان.
ـ طبعة رابعة 2001.
4 ـ حقوق العائلة المالية ـ المواريث،Droit matrimonial - Successions مع مقدمة للبروفسور بيار كاتالا،
ـ طبعة 1983، منشورات مكتبة لبنان
ـ طبعة ثالثة 2003.
5 ـ القاموس القانوني، فرنسي ـ عربي Dictionnaire Juridique, Français - Arabe
بالمشاركة مع الاستاذين يوسف شلالا واحمد زكي بدوي (مصر)
(الطبعة الاولى عام 1983، وهو اليوم على في طبعته الثامنة) ـ
6 ـ Donation، في هجائية دللوز للقانون المدني، 1991، الطبعة الثانية 2002.
7 ـ Donation entre Epoux، في هجائية دللوز للقانون المدني،1993، الطبعة الثانية 2004.
8 ـ Pacte sur Succession Future 1994، الطبعة الثانية 2004.
9 ـ Disposition à Titre Gratuit 1998.
10 ـ Actes à Titre Gratuit (1999)، كتاب يجمع Donation وDonation entre Epoux و Pacte sur Succession Future وDisposition à Titre Gratuit.
11 ـ عقود الخيار Les contrats d'option، منشور في مجلة "الشرق الادنى، حوالات في القانون"، لعام 1990.
12 ـ العقود الائتمانية، دراسة اولية (قانون 520/96)، 1997
13 - Chronique de droit prive libanais, prefaceJ. Carbonnie avant propos F.Terre2001.
14 ـ الوكالة غير القابلة للعزل، بيروت، 2003.

ثانيا: مقالات في مجلة دللوز Dalloz، اهمها:
Mandat et irrévocabilité, D. 2003, I, . p. 708 Clause de substitution et position contractuelle, D. 2000, p.635.
La donation en possession, Dalloz, 1999.
La couverture du marché à terme, Dalloz 1993.
L'accord de principe, D. 1991.
La lettre de confort, D. 1989.
Option et substitution, D. 1988, chr. p. 135.

مقالات متعددة في مجموعات قانونية Mélanges مهداة لمشاهير رجال القانون في فرنسا ومنها :
Le mandat post mortem, Mélanges offerts à Pierre RAYNAUD, 1985.
Secret bancaire et droit de la famille, Mélanges offerts à Louis BOYER,
1996.
L'Astrologie et le droit. L'"illicéité" au sens général et la cause du contrat,
Mélanges offerts à François TERRE, 1999.
La notion d' " ensemble contractuel ", Mélanges offerts à M. André DECOCQ,
2004.
La permanence et les enjeux du code civil français dans les droits des pays
arabes du Proche-Orient, Mélanges offerts à la mémoire de Méliné
TOPAKIAN, 2005.

الدراسات:
دراسات متعددة في مجلات فرنسية ولبنانية وأجنبية أهمها:
في Revue trimestrielle de droit civil، مجموعة في كتاب صادر عام 2001 مع فهارس
موضوعية وتفصيلية تحت عنوان "Chronique de droit prive libanais
(دراسات عن القانون اللبناني منذ عام 1966 لغاية عام 2000) مع مقدمة جان كاربونييهJean CARBONNIER وتمهيد فرنسوا تيريه François TERRE.

ـ في Recueil Dalloz & Sirey دراسات متعددة تعليقا على قرارات صادرة عن محكمة النقض الفرنسية في مواضيع العقود التحضيرية للتعاقد والتحكيم الدولي والقانون المالي والبورصة.
ـ في Revue Internationale de droit compare حول قوانين الشرق الاوسط.
ـ في Travaux de l'Association Henri Capitan دراسات تمثل مساهمة لبنــــان في مؤتمرات.
ـ دراسات انتقادية متعددة في القانون اللبناني والقانون المقارن
في عدة مواضيع قانونية منشورة في مجلات: العدل (نقابة المحامين في بيروت) ـ وحاتم (بيـــروت) ـ والشرق الادنى حوالات في القانون (بيروت) ـ وMECLR, LONDON الخ.
ـ دراسات متعددة حول التحكيم الداخلي والدولي، منشورة في المجلة
اللبنانية للتحكيم العربي والدولي.

مشاركات ومحاضرات عديدة في مؤتمرات دولية حول القانون المدني، والقانون المقارن، والقانون الدولي وحماية الملكية الادبية والفنية، وقوانين الاستثمار، والتحكيم العربي والدولي.

النشاط السياسي:
- عضو المكتب السياسي في حزب الكتائب (1973-1989) ـ
-عضو لجنة الاصلاح الدستوري المنبثقة عن مؤتمري جنيف ولوزان (1985-1985) .
===============
.



Relevant Pages